asma عضو جديد
عدد المساهمات : 17 نقاط : 5056 تاريخ التسجيل : 14/08/2010 العمر : 35
| موضوع: أنا أفكر إذاً أنا موجود!!! الإثنين أغسطس 16, 2010 3:02 am | |
| أنا أفكر إذاً أنا موجود" ..
.. رينيه ديكارت ..
فيلسوف فرنسي ، وعالم رياضي ، درس وتعلم في المدرسة اليسوعية وفي جامعة (بواتييه) وخدم في الجيش .. أقام في هولندا والسويد .. وتوفي بعد وصوله للسويد بقليل ..
يمثل ديكارت النهضة الفكرية والفلسفية الحديثة ، إذ يعتبر من أكبر فلاسفة القرن السابع عشر ..
مقتطفات من حياته :
*كانت معارك ديكارت الأولى هي مع الكنيسة التي حذرت من قراءة اعماله منذ عام 1663 وشككت بإخلاصه لها... *لم يلق ايضاً قبولاً كبيراً لدى اصحاب فكر التنوير الذين لم يكونوا «رقيقين» مع ذكرى ديكارت.. *كان نيوتن احد الذين «اهتموا» كثيرا بصاحب فلسفة الشك.. *كما ان فولتير نفسه صاحب اللسان السليط، هاجم بشدة «الرجل الذي ولد كي يكتشف اخطاء القدماء ولكن كي يقيم مكانها اخطاءه هو..»
فلسفته الشكيّة :
كان «رينيه ديكارت» على راس الفلسفة الشكية العقلية، وقد استهدفت فلسفته الشكية ايجاد علم يقيني بدلا من العلمالمدرسي الكلامي، وتحديد العلاقة بين هذا العلموالميتافيزيقا، فتتكفل بحل العلاقة بين الدين والعلم... وكان المذهب العقلاني الديكارتي، يؤمن ببداهة العقل، المعادلة لليقين الرياضي، ويدين الخيال باعتباره مصدرا منمصادر الخطا...
منهج ديكارت :
يبين ديكارت منهجه المتدرج إلى تحصيل العلم فيضعه في أربع قواعد رئيسية: 1 - الاستقلال الفكري: (يجب ألا أعتقد إلا بما يكون لدي واضحا لا ريب فيه). 2 - التحليل : بما أن علم الإنسان أوضح بالبسائط منه بالمركبات، فلا بد أن نلتزم بالقاعدة التالية: (تحليل الحقيقة إلى أكبر قدر ممكن من البسائط). وتأتي أهمية التحليل من الغموض الذي يكتشف عادة المسألة المركبة، بسبب وضوح جزء منه، وعدم وضوح جزء آخر بحيث يظل الفكر مترددا بينهما والتحليل ينقذه من هذا التردد ويضع لكل جزء من المسألة ما يناسبه، دون اختلاطه بالجزء الآخر. 3 - التدرج : ولكن مشكلة التحليل أنه يعقد علينا ارتباط أي جزء بآخر، وهنا لا بد أن نطبق القاعدة الثالثة عند ديكارت لحل هذه المشكلة.. (انها ترتيب الفكر والتدرج في البحث عن الواقع الأبسط فالأبسط). 4-الاستقراء: وهنا نستقصي عن كل ما يكشف أي جزء من المسألة حتى نشبعه بحثا وتنقيبا فلا نتحول إلى جزء الثاني الا بعد ان ننتهي من الجزء الأول في البحث.
ولكن بالرغم من ذلك ومن اكتشافات ديكارت العلمية التي تمت على ضوء منهجه الجديد لم يزل في منهج ديكارت العديد من النواقص منها:
1- لم يركز ديكارت في منهجه على دور التجربة في فهم الحقائق، مما صبغ منهجه بالصبغة الصورية. واليوم يعد هذا المنهج من المناهج الصورية التي أضيفت إليها متممات كثيرة وأكملتها. 2- تبسيط العلوم يفيد في كثير من الأحايين ولكنه بالرغم من ذلك قد يوصلنا إلى طرق مسدودة.. فمثلا، لو أردنا البحث عن حقيقة الوجود أو العدم، لا نصل إلى نتيجة.. فليس الأمر كما ذكر ديكارت دائما، بأنه في سبيل البحث عن الحقائق لا بد من تبسيطها إلى آخر درجة ممكنة، لأن العلم بالبسائط أسهل من العلم بالمركبات. كلا فبعض البسائط، العلم بها مستصعب. 3- ثم ان العلوم في لحظة وحدتها في جهة تختلف في جهات عديدة، وليس من الصحيح وضع منهج واحد لجميع العلوم، كما يحاول ذلك ديكارت. | |
|
idrissgaba مدير المنتدى
عدد المساهمات : 601 نقاط : 16142 تاريخ التسجيل : 13/08/2010 العمر : 29 الموقع : تبسة
| موضوع: رد: أنا أفكر إذاً أنا موجود!!! الإثنين أغسطس 16, 2010 7:32 pm | |
| | |
|
???? زائر
| موضوع: رد: أنا أفكر إذاً أنا موجود!!! الأحد فبراير 13, 2011 11:51 pm | |
| ربى يرحمو كان فيلسوف متالق
|
|